في خضم تقدم علمي هائل ، أصبح البحث بأسمائه المتعددة وتصنيفاته العلمية والتعليمية ركيزة مهمة في التعليم ، وخاصة الجامعة ، والبحث التربوي المكون من عدد من العناصر التي سبقتها خطة البحث ، ثم إجراءات البحث والكتابة. الإجراءات ، وأخيرًا الناتج النهائي للبحث ، وخطة البحث لها أهمية كبيرة للبحث
عناصر خطة البحث التربوي
يجب أن يتضمن العنوان موضوع البحث ، وأن يكون ذا جاذبية مناسبة لموضوع البحث ، وأن يكون موجزًا قدر الإمكان. أهمية البحث وسبب الدراسة البحثية التي يتضمنها وهذا عادة ما يكون في المقدمة
كما يشار إلى الدراسات والخبرات البحثية المشابهة لموضوع البحث ، وبيان الرؤية الشخصية للباحث في الدراسة البحثية التي يقوم بها ، والإضافات أو التعديلات التي أجراها على من سبقوه ، موضحاً وشرحاً. أو إضافة معلومات أو تصحيح معلومات البحث والحقائق.
مشكلة البحث ، حيث يتم الإشارة إلى المعوقات التي واجهته في بحثه ، أو التي حتمت حضوره وسلوكه. بحث الفرضيات حول مشكلة البحث ، وكلها مرتبطة بها وترتبط بها ، ثم الخروج بأفضلها وأصحها وفق المعايير العلمية المتاحة.
أهداف البحث ، في بداية البحث يشير الشخص إلى ما يقدمه في بحثه وفي سياق البحث يؤكد لماذا يقدم ما يقدمه في بحثه ، ويعكس ما يضاف إلى ما هو معروف ومعروف في تجارب بحثية يسبقها آخرون
يجب أن تكون هذه الأهداف محددة ومدروسة وقابلة للتحقيق. حدود البحث ، وهذه الحدود تستوعب مشكلة البحث زمانياً ومكانياً وما هي المساهمات في تحقيق الدراسة البحثية.
قراءة المزيد:خاتمة البحث
وتخضع لبعض المحددات والملاحظات الفورية ، حيث قد تنشأ في سياق البحث ما لم يتم التطرق إليها في البداية وضمن خطة البحث ، واتضح أنها من متطلبات البحث ، لذلك المرونة مطلوبة في هذا ضمن التصور العام للبحث.
مصطلحات البحث التي يجب أن تكون متوافقة ومتناغمة بين الباحث والقارئ ، البحث أفكار لا بد من إيصالها ، ولغة يجب فهمها واستيعابها ، والطرف المعني بهذا هو القارئ. في الإطار النظري والدراسات السابقة ، يجب أن يكون لدى الباحث خلفية علمية ومعرفية حول موضوع البحث
وكذلك الإلمام بالخبرات والدراسات السابقة حوله. إجراءات البحث ، حيث يتم تحديد الخطوات العملية والإجرائية في البحث. المراجع التي يجب أن تكون مرتبطة بشكل مباشر بمشكلة البحث ، مع تجنب ذكر ما لم يتم استخدامه منها ، كما يذكر البعض قائمة طويلة من المراجع ، سواء استخدموها في بحثهم أم لا.
أهمية خطة البحث التربوي
إعطاء تصور هيكلي للبحث والعناصر المكونة له. البحث عن المصادر والمراجع المتعلقة بالبحث في ضوء هذه الخطة. تقييد مسار البحث وعدم تفريعه إلى مسارات قد لا تخدمه. تقصير الوقت والجهد. تنظيم البحث وإعطائه الجدية اللازمة.
نجاح الباحث في بحثه وتحقيق أهدافه. معرفة الباحث بالإمكانيات المتاحة لديه ، وإيجاد البدائل والوسائل المحددة. بيان ووصف للخطوات اللازمة للدراسة البحثية ومراحل تنفيذها. إعطاء صاحبها القدرة على تقييم الدراسة البحثية والوقوف عليها بناءً على ما تم إنجازه.
الجمعة مارس 03, 2023 12:11 pm من طرف merehan00
» Awan El Ward - Flower Shop
الخميس يناير 26, 2023 4:08 am من طرف agamy
» عروض عقاريه مميزه في البوسنه و الهرسك
الخميس نوفمبر 24, 2022 10:25 pm من طرف agamy
» ما هو الكيتو دايت؟ – أشهر أنواع الأنظمة الغذائية
الأربعاء سبتمبر 21, 2022 6:34 am من طرف agamy
» العناية بالطفل - متجر قطر ماميز - رضاعات أطفال
الأربعاء سبتمبر 07, 2022 2:37 am من طرف agamy
» مجلة اكسترا صحة
الإثنين سبتمبر 05, 2022 4:46 am من طرف agamy
» eye care center
السبت أغسطس 27, 2022 1:26 am من طرف agamy
» العناية بالطفل - متجر قطر ماميز
الثلاثاء أغسطس 02, 2022 3:15 am من طرف agamy
» فحص تسربات المياه بالرياض
السبت مايو 14, 2022 10:43 am من طرف علي علي احمد