مكانك في القلب



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مكانك في القلب

مكانك في القلب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافي_ شبابي_رياضي

المواضيع الأخيرة

» ماهي عملية الفيمتو ليزك ؟
ثالثاً: الإكراه Emptyالجمعة مارس 03, 2023 12:11 pm من طرف merehan00

» Awan El Ward - Flower Shop
ثالثاً: الإكراه Emptyالخميس يناير 26, 2023 4:08 am من طرف agamy

» عروض عقاريه مميزه في البوسنه و الهرسك
ثالثاً: الإكراه Emptyالخميس نوفمبر 24, 2022 10:25 pm من طرف agamy

» ما هو الكيتو دايت؟ – أشهر أنواع الأنظمة الغذائية
ثالثاً: الإكراه Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2022 6:34 am من طرف agamy

» العناية بالطفل - متجر قطر ماميز - رضاعات أطفال
ثالثاً: الإكراه Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2022 2:37 am من طرف agamy

» مجلة اكسترا صحة
ثالثاً: الإكراه Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2022 4:46 am من طرف agamy

» eye care center
ثالثاً: الإكراه Emptyالسبت أغسطس 27, 2022 1:26 am من طرف agamy

» العناية بالطفل - متجر قطر ماميز
ثالثاً: الإكراه Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2022 3:15 am من طرف agamy

» فحص تسربات المياه بالرياض
ثالثاً: الإكراه Emptyالسبت مايو 14, 2022 10:43 am من طرف علي علي احمد

التبادل الاعلاني


    ثالثاً: الإكراه

    Anonymous
    ????
    زائر


    ثالثاً: الإكراه Empty ثالثاً: الإكراه

    مُساهمة من طرف ???? الخميس يونيو 04, 2009 5:41 am






    ثالثاً: الإكراه



    ثالثاً: الإكراه

    هذا هو المانع الثالث من موانع التكفير والتي سبق وأن ذكرنا المانعين وهما الجهل والخطأ.

    والإكراه هو أن يكره المسلم على فعل الكفر
    أو قوله، وقد عده العلماء مانعاً من موانع التكفير، فمتى ما أكره المسلم
    إكراهاً حقيقياً على فعل كفر أو قوله لم يكن بذلك القول والفعل كافراً عند
    المحققين من العلماء.

    ودليلهم في ذلك قوله تعالى: {مَن كَفَرَ
    بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ
    مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا
    فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}
    سورة النحل.

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: فمن
    قال بلسانه كلمة الكفر من غير حاجة عامدا لها عالما بأنها كلمة كفر فإنه
    يكفر بذلك ظاهرا وباطنا ولا يجوز أن يقال: إنه في الباطن يجوز أن يكون
    مؤمنا، ومن قال ذلك فقد مرق من الإسلام قال سبحانه: {مَنْ
    كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ
    مُطْمَئِنٌّ بِالْأِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً
    فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.


    ومعلوم أنه لم يرد بالكفر هنا اعتقاد القلب فقط، لأن ذلك لا يكره الرجل
    عليه، وهو قد استثنى من أكره ولم يرد من قال واعتقد لأنه استثنى المكره
    وهو لا يكره على العقد والقول وإنما يكره على القول فقط، فعلم أنه أراد من
    تكلم بكلمة الكفر فعليه غضب من الله وله عذاب عظيم وأنه كافر بذلك، إلا من
    أكره وهو مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدرا من المكرهين فإنه كافر
    أيضا، فصار كل من تكلم بالكفر كافرا إلا من أكره فقال بلسانه كلمة الكفر
    وقلبه مطمئن بالإيمان. الصارم المسلول على شاتم الرسول - (6 / 13)










      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 12:41 pm