مكانك في القلب



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مكانك في القلب

مكانك في القلب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافي_ شبابي_رياضي

المواضيع الأخيرة

» ماهي عملية الفيمتو ليزك ؟
عشائر ال زيرج المنتفگ ومواقفها عبر التاريخ Emptyالجمعة مارس 03, 2023 12:11 pm من طرف merehan00

» Awan El Ward - Flower Shop
عشائر ال زيرج المنتفگ ومواقفها عبر التاريخ Emptyالخميس يناير 26, 2023 4:08 am من طرف agamy

» عروض عقاريه مميزه في البوسنه و الهرسك
عشائر ال زيرج المنتفگ ومواقفها عبر التاريخ Emptyالخميس نوفمبر 24, 2022 10:25 pm من طرف agamy

» ما هو الكيتو دايت؟ – أشهر أنواع الأنظمة الغذائية
عشائر ال زيرج المنتفگ ومواقفها عبر التاريخ Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2022 6:34 am من طرف agamy

» العناية بالطفل - متجر قطر ماميز - رضاعات أطفال
عشائر ال زيرج المنتفگ ومواقفها عبر التاريخ Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2022 2:37 am من طرف agamy

» مجلة اكسترا صحة
عشائر ال زيرج المنتفگ ومواقفها عبر التاريخ Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2022 4:46 am من طرف agamy

» eye care center
عشائر ال زيرج المنتفگ ومواقفها عبر التاريخ Emptyالسبت أغسطس 27, 2022 1:26 am من طرف agamy

» العناية بالطفل - متجر قطر ماميز
عشائر ال زيرج المنتفگ ومواقفها عبر التاريخ Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2022 3:15 am من طرف agamy

» فحص تسربات المياه بالرياض
عشائر ال زيرج المنتفگ ومواقفها عبر التاريخ Emptyالسبت مايو 14, 2022 10:43 am من طرف علي علي احمد

التبادل الاعلاني


    عشائر ال زيرج المنتفگ ومواقفها عبر التاريخ

    avatar
    الباحث
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 3
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 22/01/2022

    عشائر ال زيرج المنتفگ ومواقفها عبر التاريخ Empty عشائر ال زيرج المنتفگ ومواقفها عبر التاريخ

    مُساهمة من طرف الباحث السبت يناير 22, 2022 6:09 am

    اسم (ال زيرج) من المشهور وأكثرها انها جاءت هذه التسميه لانهم كانوا يحملون الرايات الزرق في معاركم لذالك لقبوا بهذا الاسم رغم كثرة الروايات لاكن هذه الرأي يقع على الصواب، وتنظم تحت هذه الاسم عدة عشائر بأسم الحلف، والكثير يشهد بذالك،
    نشأتها
    ____
    قبل او في بداية القرن السادس عشر للميلاد، ينقسم سكان العراق الى قسمين
    القسم الاول/وهم البدو الرحل الذين يتنقلون من مكان الى اخر، حيث اخذ هذا القسم الجزء الغربي من العراق حتى وصولا الى بلاد الشام
    القسم الثاني/وهم المعدان من مربي الجاموس وهذا القسم اخذ يسكن الجزء الجنوب الشرقي من العراق حتى منطقة الاحواز والتي كانت تسمى بناصرية العجم، وذالك الاعتبار المنطقة من ضمن السهل الرسوبي والذي يتكون من اهوار ومستنقعات مائيه لذالك كان يستقرون في هذه المنطقه ومن المعلوم ان هذا النوع من الحيوانات يحب العيش في الاهوار ومن المعلوم ان المنطقه الجنوبيه كانت مقسمه الى امارتين،
    أمارة المنتفگ والتي تأخذ جانب الفرات ومقرها البصره وسوق الشيوخ
    وأمارة كعب والتي كانت تأخذ جانب دجله وصولا الى الاحواز ومقرها في عبادان
    كانت هذه العشائر متنقله بين هذه المنطقه وتلك بحثا عن العيش وهروبا من الضرائب التي تفرض على مواشيها لذالك في تلك الفتره المضطربه ليس هناك مراعاة للنسب وغير النسب وليس هناك استقرار لهذه العشائر، لذالك عندما جاء الباحثون في القرن التاسع عذر للميلاد ان يدونوا انساب العشائر وجدو صعوبه في تحديد انساب وتاريخ بعض العشائر بسبب تلك الضروف والتي ذكرناها، نعود الى صلب موضوعنا وهو تاريخ عشائر ال زيرج، كثير مااعتمدنا على كبار السن الثقاة في تدوين هذا التاريخ
    عشائر ال زيرج هيه مجموعة حلف اجتمعة تحت لقب واحد وراية واحده، وكما كان الاحلاف بين العشائر مفعل الاثبات قوتها امام العشائر الكبيره والقويه، وقد يستشكل علينا الكثير في سير هذه البحث الى اننا نهدف الى الفرقه بين العشائر، بل بالعكس نحن نتحدث عن نسب صحيح للتبيان فقط،
    تكونت عشائر ال زيرج من شخصين في النصف من القرن الخامس عشر وهم
    الشيخ دلي وهو يعود نسبه الى عشائر ال محيسن والتي منها بيت الأماره الكعبيه
    والشيخ محمود والتي اختلفت فيه الروايات البعض يقول من كعب والبعض الاخر يقول من خزرج
    اما من يقول انه من حمير فهو خطأ الان في العراق لايوجد حمير بل هذه من اجتهاد الباحثين والذين ينسبون حسب المزاج
    هولاء الاثنان كانوا يسكنون الاحواز وهم من مربين الجاموس حصل بينهم تصاهر،
    دلي اعطى اخته الى محمود
    ومحمود اعطى ابنته الى دلي، وهم الاثنان من بيت الزعامات
    انجلت بت الشيخ محمود والتي هيه زوجت الشيخ دلي عدة ابناء يذكرون منهم
    (عطوان، وعيد، وشفيج، ويوسف، وخضير، وعيسى)
    اما اخت دلي والتي هية زوجت الشيخ محمود انجبت منه عدة ابناء يذكرون بعضهم
    (ربيع، وناصر، وجدوع) والتي فيما بعد تكونت منهم عشائر حسب هذه الاسماء وهم ليس من صلب واحد اما (سعد، وسهلان، وعبيه) فهم حلف ايضا ولاأريد الخوض في انسابهم وبعد ان توسعت اسرهم وكثرة وعلا شوكتهم، حصل خلاف بين احد اطرافهم بين البوعيد وابناء عطوان وصل الى الاقتتال، في بينهم انقسمت اطراف ال زيرج الى فسمين،
    القسم الأول وهم البوعيد وخوانهم البوخضير والبويوسف والشفيحات والعيسى ومعهم البوسعد والسهلان والعبيات
    اما القسم الثاني وهم ال محمود ومعه ال ربيع والبوناصر، وكذالك معهم الحلف السواعد والحريشين
    وبعد هذه الاقتتال والذي قتل فيه ثلاث من البوعطوان تفرقة عشائر حلف ال زيرج وتشتت الى مناطق شتى، البوسعد والسهلان وقسم من ابناء دلي الكعبي انتقلت الى حوض الغراف وبعد ذالم تبعهم ال محمود، والقسم الثاني بقى في مناطقه وهم البوعطوان ومعهم ال ربيع والحريشين، واما العبيات انتقلت الى الاحواز وهم الان مع السواعد، اما البوعيد فكانت هجرتهم مشتته ومقطة الاوصال وبعضهم انظم مع عشائر المجاوره لهم وبعض الاسر انتقلت الى حوض الغراف وبعضهم انتقل الى منطقة الاحواز
    كتبنا لكم مانستطيع من المعلومات سائلين المولى ان يوفقنا بأكمال البحث في وقتا اخر

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 7:21 am